طب وعلاج

دراسة حديثة: إختبار لقاح جديد على الفئران لعلاج البشر من “الزهايمر

قام باحثون في اليابان بإجراء إختبارا على لقاح جديد على الفئران يستهدف خلايا الدماغ الملتهبة المرتبطة بمرض الزهايمر، وأدى اللقاح إلى تحسين

 

كتب/ هناء محمود 

 

قام باحثون في اليابان بإجراء إختبارا على لقاح جديد على الفئران يستهدف خلايا الدماغ الملتهبة المرتبطة بمرض الزهايمر، وأدى اللقاح إلى تحسين السلوك وتقليل علامات الالتهاب ورواسب “الأميلويد” في الفئران، ويشير هذا إلى إمكانية التطبيق البشري في تعديل مرض الزهايمر أو حتى الوقاية منه.

 

 

 

حيث نشرت مجلة SciTechDaily، أنه يمكن للقاح الذي يستهدف خلايا الدماغ الملتهبة المرتبطة بمرض الزهايمر تعديل المرض أو الوقاية منه، حيث يستهدف اللقاح بروتينًا متورطًا في مرض الزهايمر، ويساعد ذلك في القضاء على الخلايا السامة في الفئران المصابة بهذه الحالة.

 

 

 

ووفقًا للباحثون، كان لدى الفئران بعد التطعيم عدد أقل من لويحات الأميلويد والتهاب أقل في أنسجة المخ، وأظهر اللقاح تحسنًا في السلوك والوعي.

 

 

 

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة، إلى أن اللقاح الجديد الذي يستهدف خلايا الدماغ الملتهبة المرتبطة بمرض الزهايمر، قد يكون مفتاحًا للوقاية المحتملة أو تعديل مسار المرض.

 

 

 

وفي وقت سابق، طور باحثون في كلية الطب بجامعة” جونتيندو “في طوكيو باليابان، لقاحًا للقضاء على الخلايا الشائخة التي تعبر عن البروتين السكري المرتبط بالشيخوخة SAGP، وهو لقاح مضاد للشيخوخة أدى إلى تحسين العديد من الأمراض المرتبطة بالعمر بما في ذلك تصلب الشرايين ومرض السكري من النوع 2 في الفئران.

 

 

 

 

ووجدت دراسة أخرى أن SAGPs يتم التعبير عنها بشكل كبير في الخلايا” الدبقية” في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وبناءًا على نتائج هذه الدراسات، إختبر الباحثون هذا اللقاح الجديد على الفئران لإستهداف الخلايا المفرطة التعبير عن SAGP لعلاج مرض الزهايمر.

 

 

 

نتائج أبحاث واختبارات مرض الزهايمر:

 

وقال الدكتور: شيه لون هسياو، مؤلف الدراسة الرئيسي : يمثل مرض الزهايمر 50% إلى 70٪ من مرضى الخرف في جميع أنحاء العالم، ويشير إختبار اللقاح الجديد إلى طريقة محتملة للوقاية من المرض أو تعديله، وإذا ثبت نجاح اللقاح في البشر، فسيكون خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تأخير تطور الزهايمر أو حتى الوقاية منه.

 

 

 

في هذه الدراسة، ابتكر الباحثون نموذج فأر يحاكي دماغ الإنسان ويعاني من مرض الزهايمر، وتم تطبيق اللقاح الجديد الذي يعالج مرض الزهايمر، ووجدوا أن اللقاح ساهم في تقليل العديد من المؤشرات الحيوية الإلتهابية لمرض الزهايمر.

اقرأ أيضا

بالاسم ورقم الجلوس ننشر نتيجة الثانوية العامة 2023

أحمد سالم الملواني

كاتب صحفي ورئيس مجلس الادارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات