اخبار العاصمة الآن

المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يزور متحف السكة الحديد

زيارة ناجحة لوفد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ودارسية من الرياضيين وغيرهم لمتحف سكك حديد مصر 

كتب : مصطفي فكري 

في إطار الخطة العامة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بقيادة الدكتورة هاله رمضان نحو تحقيق الأهداف والنتائج الإيجابية المرجوة من البرامج التدريبية التي ينظمها المركز لقيادات وشباب كافة الجهات والمؤسسات الحكومية في مصر والوطن العربي بأكمله بهدف إثراء هذا التراث و التعريف به في إطار ثقافي يتأقلم مع حاجيات و متطلبات المجتمع في إطار من الوعي العام وتفعيل الإنتماء وحب الوطن وتاريخة وترسيخ القيم التاريخية والإنجازات الوطنيه السابقة والحافله والتي تثري قلوب وعقول الدارسين ويشتاق إليها الجميع في شغف.

 

قام المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية اليوم بتنظيم زيارة هامة لأحد أبرز الأماكن التي يغفل الجميع عن زيارتها رغم مرورهم بصورة يومية من أمامها وهو زيارة متحف الهيئة القومية لسكك حديد مصر بميدان رمسيس حيث تحظى مصر بإرث حضاري يتمثل في متاحف تضم ثروات تاريخية لحضارات قديمة وحقب زمنية متنوعة.

 

وبناء على توجيهات المهندس محمد عامر عبدالعزيز عامر استقبل مسئولي متحف السكك الحديدية وفد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والدارسين به من البرنامجين التدريبيين “المداخل والتقنيات الحديثة للكشف عن الجريمة ومكافحتها” ، والبرنامج العربي لمكافحة المخدرات بترحاب وسعادة غامرة إستقبالا حافلا يليق بالحضور الكريم.

 

وقامت ناهد الخطيب مدير إدارة متحف سكك حديد مصر بمرافقة وفد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والدارسين به لحظة بلحظة في جوله تفقدية للمتحف شرحت خلالها تاريخ تأسيس وافتتاح المتحف ومحتوياته ومشتملاته.

 

مبينه أن متحف سكك حديد مصر يعد واحدا من أعرق وأقدم متاحف السكك الحديدية في العالم حيث جرى افتتاحه في 15 يناير 1933 وجرى إعادة تطويره وافتتاحه في مارس 2016 وانة يحتوي علي نماذج لقطارات وعربات من حقب زمنية مختلفة منها : – نموذج للقطارات البخارية منذ اختراعها والتي كانت تعمل بالفحم ثم البخار ثم الديزل، بالأضافة إلى الأجهزة والمعدات وأهمها نموذج لقاطرة بخارية هي ثاني أكبر قاطرة بخارية في مصر والقطار الملكي المذهب للخديوي إسماعيل والذي صنع خصيصاً في نيو كاسل بإنجلترا ويرجع لعام 1859 ويتكون من 6 عربات مخصصة للخديوي إسماعيل وعائلته والضباط والأميرات وسائقي القطار.

 

وبينت ناهد الخطيب مدير متحف سكك حديد مصر أنة يوجد بالمتحف عدة أقسام فنيه منها : – ما يعرض وسائل النقل فى فجر التاريخ وخاصة عند قدماء المصريين فهناك نموذج مجسم في الدور الارضي يبين كيف كان الفراعنه ينقلون تمثالا يزن ستين طنا على زحافه بنظام هندسى بديع.

 

 كما بينت الخطيب أنة يوجد بالمتحف أيضا نماذج تبين وسائل المواصلات والنقل فى عهد الاغريق والرومان واخرى للنقل البسيط الذى كان يعتمد فيه على قوة الانسان والحيوان.

 

واعلنت ناهد الخطيب مدير متحف سكك حديد مصر أيضا عن وجود مجموعة كبيرة من النماذج تشرح تطورات القاطرات الاولى فى العالم ومصر ومن بينها واحدة لها قيمة تاريخية اذ هى أول فكرة لقاطرات ظهرت فى العالم عام 1783 ونموذج اخر لأول قاطرة سارت بمصر عام 1854 وثالثة بالحجم الطبيعى متطورة الى شطرين تبين جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة وبعض نماذج للقاطرات والعربات والصالونات الخاصة المختلفة قديمها وحديثها.

 

وانتقلت مديرة متحف سكك حديد مصر بوفد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الي قسم آخر بالتحف يضم مجموعة من أجهزة الاشارات القدمية والحديثة توضح كيف كانت القاطرات توجه قديما بواسطة يد الانسان وكيف تطورت فاصبحت آليه توجه القاطرات فى سيرها الى مختلف الخطوط وتجنبها الحوادث والأخطار ثم خطت فى تطورها حتى اصبحت اشارات كهربائية.

 

وبينت ناهد الخطيب أن المتحف يحتوي على نماذج لعربات الديزيل وأقدمها تعود لعام 185 وعربات السبنسة المخصصة لنقل الأثاث والسلع والبضائع والبريد ويرجع بعضها لعام 187.

 

 كما اوضحت ناهد الخطيب في شرحها أن المتحف يحتفظ بنموذج أول قاطرة للسكة الحديد والتي صُنِعت في ورشة بولاق ويوجد بالمتحف مجسمات ونماذج تحكي بداية بناء المحطات في مصر منها محطات سيدي جابر وبورسعيد وطنطا والقاهرة وأسيوط وإدفو ونماذج للجسور الثابتة والمتحركة.

 

 وقالت ناهد الخطيب مدير متحف سكك حديد مصر في شرحها أن المتحف يضم مكتبه تحوى عددا كبيرا من المجلدات والكتب التاريخية والفنيه والاحصائية عن النقل والسكك الحديدية فى مصر والخارج.

 

وبعد نهايه زيارة وفد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ودارسية الناجحة لمتحف السكة الحديد أشاد الجميع دون إستثناء بالاستقبال الرائع لهم وبمحتويات متحف الهيئة القومية لسكك حديد مصر والذى يوضح مراحل تطوير السكة الحديد حيث يحتوى المتحف على اكثر من 700 نموذج من الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية وجميعها تبين تطور النقل والسكك الحديدية المصرية.

 

وضم وفد الدارسين بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الذين زاروا متحف سكك حديد مصر اليوم نخبة من كبار المتخصصين والمشرفين منهم : الدكتورة ايناس الجعفراوى، والدكتورة مروة مدحت، والدكتورة نسمة جبريل، والدكتور أحمد جمال، والدكتورة ولاء فؤاد إلي جانب العديد من المسئولين والقيادات الشبابية من كافة أجهزة الدولة من الدارسين حيث ضم وفد الدارسين ممثلين لوزارة الدفاع، والنيابة العامة، والنيابة الإدارية ، وهيئة قضايا الدولة ، ورئاسه مجلس الوزراء ، وجهاز حماية المستهلك، ووزارة المالية ممثلة في “مصلحة الضرائب المصرية” بشقيها الدخل والقيمة المضافة ، ووزارة الصحة، ووزارة الطيران المدني، ووزارة النقل ممثله في هيئة السكك الحديد، ومحافظة القاهرة ، ومحافظة الغربية ، ووزارة السياحة، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم منهم بعض الرموز والقامات الرياضية من أعضاء مجالس إدارات الإتحادات والأندية الرياضية الحالية والسابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات