أدب وشعراء

دكتور شرف يفكك شفرة رومانسية وطن وأشعار “تيمور” تحاصر “بنت الدولتلي

 

تقرير/ فوزية الباز 

 

أكد الأستاذ الدكتور عصام شرف رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق أهمية وضرورة سرعة رأب الصدع الاجتماعي والثقافي الداخلي بسرعة وقوة للحيلولة دون أن يحدث التصدع والتفتيت لبنية المجتمع الداخلية، وما يليها من خطورة عميقة على الأمن القومي المصري، لافتا النظر إلى أهمية أن يقف علماء الاجتماع علي خط المسؤولية الاجتماعية بالرصيد والتحليل وطرح الحلول الواقعية لما يعانيه المجتمع متمثلا في اللبنة الأولى وهي الأسرة من تمزق عميق ينذر بخطورة علي السلم المجتمعي الداخلى وانعكاسه على الرؤية العامة لصناع القرار في رؤية متوازية مع قيام المثقفين بدورهم التوعوي بنقد بناء واع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قدم “شرف” رؤية شاملة للنهوض بالمجتمع ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا في مشروع ثقافي ضخم يحمل عنوان ( رومانسية وطن أو حلم وطن) موضحا القاسم المشترك بين آليات التكوين السوي وآليات حماية الأسرة في خصوصيتها وتفردها وهويتها وآليات التكوين التنموي البناء للوطن وآليات حمايته وأمنه القومي الداخلي والخارجي، وناشد كل مسؤول ومهتم وصانع قرار إلى وضع تلك الرؤية الهندسية لحماية الاوطان ومنحها الأولوية القصوي للتنفيذ.

 

 

 

 

 

 

 

رؤية ومشروع “شرف” في رومانسية وطن هي رسالة تنموية داعمة لصناع القرار ومسؤولي إدارة الدولة في ضروري تبني فلسفية جديدة بمنهجية علمية هندسية أثبتت صحتها التجربة والاحتياج إليها بقوة لانقاذ واقع الأجيال القادمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها جمعية روح الحب الاجتماعية الثقافية بمكتبة مصر العامة بالدقي في حضور لفيف من المثقفين والأدباء وابطال اكتوبر.

 

 

 

 

 

بدأ اللقاء بكلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ممدوح البنداري قدم خلالها تعريف بأهداف الجمعية ورؤيتها وكيفية الانضمام إليها والمشاركة في أنشطتها واهمها النشاط الثقافي ونشر التوعية والانتماء.

 

من جانبه تحدث الكاتب الصحفي طه أمين عن تجربته الإبداعية في روايته الأولى “بنت الدولتلي” وعن رحلته في بلاط صاحبة الجلالة بين مصر ودول الخليج.

 

 

 

 

 

 

 

شهدت الندوة قراءة نقدية لبنت الدولتلي قدمها الدكتور “رمضان الحضري”، حيث سلط الضوء حول فن الرواية والفرق بين أساليب السرد والسيرة الذاتية في بنية المحتوى والنص الروائي، وأشاد بتجربة ” امين” الأولى مؤكدا أن بنت الدولتلي مزجت بين السرد والسيرة الذاتية وأنها اقرب للنسيج الشعري من الروائي في رؤية شديدة الخصوصية لحياة الكاتب وانعكاس الأحداث المحيطة عليها داخل وخارج مصر.

 

 

 

 

 

من جانبه أشاد الكاتب والفنان التشكيلي “حسين نوح” بتجربة “أمين” التي مزج فيها بين تجربته الصحفية والغنائية والتلحين وعشقه للموسيقى والنوتة الموسيقية وكيف صهر كل خبراته، ولم ينفلت من جذوره المتأصلة في ريف مصر، في رصد لأحداث الوطن وتضحيات وبطولات أبناءه، حيث شملت الرواية رصد لبطولات قدمها أبطال أكتوبر.

 

 

 

 

 

 

 

 

علي الجانب الآخر كان الانصات العميق من الشاعر الكبير دكتور احمد تيمور ملفتا حتى حانت اللحظة ليحاصر مسامع واهتمام كل الحضور حصارا ماتعا بقصائده التي جمعت بين الوطنية والرومانسية والثورية وشحذت القلوب بالرفض للمجازر التي تحدث بفلسطين من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي.

حضر اللقاء البطل الأكتوبري الكاتب اللواء محمد عبدالقادر والبطل الأكتوبري سعد زغلول والسفير هاني شلش ولفيف من الأدباء والشعراء والمثقفين.

أحمد سالم الملواني

كاتب صحفي ورئيس مجلس الادارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نرجو اغلاق مانع الاعلانات